نبذة تاريخية
إعتزازا بالدور الريادي لجامعة القاهرة في إعداد كوادر علمية متخصصة على أعلى مستوى من العلم والمعرفة لكي تساهم في المجالات البحثية المختلفة و خدمة المجتمع وتنمية البيئة في جميع أرجاء الوطن العربي، فقد قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الإتحادي الأعلى للإمارات العربية المتحدة و حاكم الشارقة و الذي تخرج من كلية الزراعة عام 1971 بإفتتاح مجمع المعامل البحثية بكلية الزراعة في السابع من إبريل لعام 2008 و ذلك في إطار إحتفالات جامعة القاهرة بمئويتها الأولى. و قد أنشئ هذا المجمع على مساحة 4 آلاف متر مربع و تبلغ تكلفة التجهيزات المعملية الموجودة به 18 مليون و400 ألف جنيه مصري تبرعا من سيادته إعتزازا منه بجامعة القاهرة.

و يضم هذا الصرح البحثي عددا من المعامل البحثية تشمل معامل البيوتكنولوجي, الكيمياء، الميكروبيولوجي، الميكروسكوب الإلكتروني، الهرمونات و معمل الأجنة و التي تضم تجهيزات بحثية متطورة تعد إضافة كبيرة لجهود تطوير البنية الأساسية للبحث العلمي في مصر. و قد إنضم أخيرا (عام 2011) الى المجمع معمل سلامة الغذاء و مراقبة الجودة (بمبنى قسم الألبان) الذي تم إنشاؤه عام 2009 بمنحة من مركز تحديث الصناعة.

و لقد خصصت الجامعة جانبا كبيرا من إستثماراتها الموجهة للبحث العلمي لدعم مجمع المعامل البحثية كتجمع مركزي لمعامل جامعة القاهرة و ذلك لتشجيع الباحثين بمختلف كليات الجامعة للإستفادة من الإمكانات المتاحة بالمجمع لذلك تم إتخاذ إجراءات إعتماد المجمع من خلال تأهيل معامل الميكروبيولوجي و الكيمياء طبقا للمواصفات القياسية لإعتماد المعامل 17052 على أن يتلوها باقي معامل المجمع.